أعمالنا

لائحة اعتراضية على حكم صادر في دعوى انقياد زوجه

أضيف فى : 13,أغسطس 2015 مشاهدات : 20377

ولما كان الحكم قد اعتمد قرار الحكمين دون أن يكون هناك موجب شرعي لذلك مما يعد تنازلاً من فضيلة القاضي عن ولايته في نظر الدعوى حيث نزل على قرار الحكمين و حكم بالفسخ بناء على توجيهاتهم وهم من بسطاء الناس ولا يملكون القدرة على الموازنة والترجيح بين أدلة وبينات الخصمين ، فدور الحكمين ينحصر في محاولة الصلح بين الزوجين وصولاً إلى إنهاء دعوى الخلع صلحاً، وعلى ذلك فإن دور الحكمين لا يتطرق إلى تحديد مسئولية اى من الزوجين عن انهيار حياتهما الزوجية ومرد ذلك أن دعوى الخلع لا تستند إلى خطأ أو ضرر أحدثه الزوج بزوجته بل أساسه البغض النفسي ورغبة الزوجة في إنهاء الحياة الزوجية وإقرار الزوجة ببغضها الحياة مع الزوج في هذه الدعوى جاء صريحاً و مقياداً بعبارات محددة تقطع بذاتها الدلالة على كراهية الزوجة للحياة واستحالة العشرة .

شاهد المزيد »

لائحة اعتراضية على حكم قضى دعوى فسخ نكاح بعوض

أضيف فى : 8,أغسطس 2015 مشاهدات : 31326

ترك المدعي المدعي عليها في بيت أهلها ولم ينفق عليها ولم يقدم للمحكمة دليلاً على خروجها من بيته دون إذنه أو موافقته ولم يتقدم للمحكمة بطلب انقيادها إلا بعد عامين وتركها بنية الإضرار بها حتى يدفعها لطلب الطلاق فيسترد ما دفعه من مهر . فالمدعي رغب في الإضرار بالمدعية ولم يطلب انقياد زوجته إلا بعد مرور عامين وفي المرتين اللتين رغب فيهما في استرجاعها كان يسيئ لها ولا يحسن معاشرتها ورضاه خلال مدة العامين بقائها عند أهلها وعدم سلوكه المسلك النظامي والشرعي لفرض طاعته على زوجته يلزمه بسداد النفقة التي أنفقها أهل زوجته عليها فالنفقة واجبة للزوجة على زوجها من تاريخ العقد الصحيح ولا ينقضي الالتزام بالنفقة إلا بالأداء أو تنازل الزوجة أو بوفاة أحد الزوجين . فالزوج ملزم بإمساك زوجته بمعروف أو تسريحها بإحسان ووجود الزوجة عند أهلها برضا الزوج أو بسبب عدم رغبته في استرجاعها بقصد الإضرار بها وعدم الإنفاق عليها سببا شرعياً يجيز للزوجة رفض طلب الانقياد للزوج وطلب التطليق أو الفسخ .

شاهد المزيد »

طعن بالنقض أمام المحكمة العليا في دعوى إنكار نسب طفل

أضيف فى : 8,أغسطس 2015 مشاهدات : 7252

اتفق الفقهاء على أن أنه يبنى ثبوت النسب بالفراش على أصول ثلاثة ومنها وهي : إمكان الحملِ للزَّوجة من زوجها فلو كان الزَّوجُ صغيرًا بحيثُ لا يتصور أن تحملَ منه زوجتُه لكونه دون البلوغِ والمراهقةِ لا تعتبر زوجيته فراشًا يثبت به النَّسبُ باتِّفاقِ العلماء (فتح القدير، ج3، ص31. ) . ألا تأتي به الزوجةُ لأقل من ستةِ أشهر من وقتِ العقد في النكاح الصحيح وذلك لأنَّ أقلَّ مدةِ حمل باتفاق الفقهاء هي ستة أشهر. ألاَّ تأتي به لأكثر من عامين من وقتِ العقد في النِّكاح الصحيح لأنَّ أقصى مدة حمل هي سنتان كما قال الحنفية وعند الجعفرية ألا تأتي به لأكثر من تسعةِ أشهر أو عشرة أو سنة من حين الوطء في كلٍّ من النِّكاحِ الصحيح والفاسد.

شاهد المزيد »

لائحة اعتراضية على حكم صادر في دعوى فسخ نكاح بعوض

أضيف فى : 5,أغسطس 2015 مشاهدات : 20018

ستقر عليه رأي الفقهاء على أنه إذا عجز المدعي بحق على آخر عن البينة ، وأنكر المدعى عليه ، فليس له إلا يمين المدعى عليه وحيث أنه من الثابت في الحكم أنه فضيلة ناظر الدعوى لم يوجه اليمين إلى المدعى عليه على نفي دعوى المدعية فإنه والحال كذلك يكون قد جانبه الصواب كما أن فضيلة ناظر الدعوى لم يوجه اليمين للمدعية لتقوى بها قرينة ( تقرير الخبراء ) وما انتهى إليه من نتيجة مفادها التفريق بين الزوجين بدون عوض الأمر الذي يستوجب نقض الحكم لما اعتراه من قصور في مستنده الشرعي لأنه يجوز للقاضي أن يُحَلِّف المدعى عليه أو يُحَلِّف المدعي حسب ما يراه واليمين مشروعة في أقوى الجانبين لأن الأصل براءة الذمة إلا ببينة فإذا لم تكن اكتفى منه باليمين.

شاهد المزيد »

لائحة اعتراضية على حكم صادر في دعوى خلع

أضيف فى : 4,أغسطس 2015 مشاهدات : 13856

أثبت الحكم المعترض عليه امتناع زوجتي عن الانقياد لمنزل الزوجية وعجزها عن تقديم أي بينة على قيامي بإيذائها أو إلحاق الضرر بها حيث جاء فيه "... وبما أن المدعية لم تذكر أسباباً مؤثرة تدعو إلى الفسخ .." وهي بذلك تكون من المخاطبين بقوله صلى الله عليه وسلم في حديث ثوبان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة " وهذا الحديث يقتضي زجر الزوجة وتغليظ النصيحة عليها لا أن يُكرمها الحكم على نشوزها ويخفف عنها بإلزامها بدفع أقل من نصف المهر فقط مما يؤكد مجانبة الحكم للصواب ومخالفته للأثر الشرعي المترتب على النشوز والعصيان وهو وجوب أن تبذل العوض كاملاً .

شاهد المزيد »

لائحة اعتراضية على حكم صادر بفسخ عقد نكاح للضرر

أضيف فى : 3,أغسطس 2015 مشاهدات : 18266

لمرأة الكيسة الفطنة هي التي تعظّم ما عظّم الله ورسوله، وهي التي تقدر زوجها حق قدره فتجتهد في طاعته لأن طاعته من موجبات الجنة، قال رسول الله ( إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبوابها شئت( ومن حق الزوج على زوجته أن تلزم بيتها فلا تخرج منه – ولو إلى المسجد – إلا بإذنه، لقوله تعالى( وقرن في بيوتكن) بل من حق الزوج على زوجته أن لا تنفق من مالها إن كان لها إلا بإذن زوجها لقوله صلى الله عليه وسلم .. ليس للمرأة أن تنتهك شيئا من مالها إلا بإذن زوجها ومن حق الزوج على زوجته أن ترضى باليسير، وأن تقنع بالموجود، وأن لا تكلفه من النفقة ما لا يطيق، فقد قال تعالى( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا ) و زوجتي لم تلتزم بما أمرها به الشرع الحنيف وخرجت من بيتي دون إذني وفى غيابي وتحت نظر شهود عدول و كبار سن .

شاهد المزيد »

[1]